الكتابة: مهارة، تخطيط، إبداع

الكتابة: مهارة، تخطيط، إبداع

7 نصائح لكتابة محتوى ناجح


بعد أن قضيت أكثر من 12 ساعة في قراءة ومشاهدة الكثير من المقالات ومقاطع اليوتيوب والدورات لكتّاب رائدين في مجالهم ومتميّزين بأسلوبهم بدءًا من نيل غيمان ومرورًا بجيمس باتريسون وأحمد الحقيل وأنيس منصور، وصلت إلى خُلاصة وخلطة ممتازة لابتكار فكرة متكاملة الأركان وكتابة نص متين وتقديم حجة قويّة. وفي هذا الثريد 7 نصائح لتحقيق ذلك:





1- الابداع ليس فكرة جديدة

لا تتوقع أن الإبداع يعني بالضرورة ابتكار فكرة جديدة لم يأتي بها أحد من قبل. فالإبداع هو تجميع أفكار قديمة ومختلفة وتقديمها في إطار جديد. تذكّر: لم يبتكر نجيب محفوظ قصّة جديدة في "أولاد حارتنا"، ولم يبتدع كافكا فكرة تحوّل الإنسان إلى حيوان. 

فلا تركّز بإتيان ما لم يأتي به أحد من قبل، بل في ابتكار فكرّة رصينة.


2- الكاتب يكتب

يقول نيل غيمان: أضحك عندما يسألني الكتّاب المبتدئين ماهي نصيحتك لنا؟ وأقول لهم: اكتبوا. ويؤكد جيمس باتريسون، الكاتب الأكثر مبيعًا حول العالم، على هذه الفكرة قائلًا: يجب أن تحدد ساعات للكتابة سواء في الصباح قبل العمل أو في المساء قبل النوم، المهم هو أن تكتب أقل شيء ساعة في اليوم وبانتظام. 

ففالرياضي يتمرّن، والعالم يبحث، والشيف يطبخ، والرسام يرسم، والكاتب يكتب.


3- Show and tell

لا توجد قاعدة ثابتة للكتابة، ففي الكتابة كل شيء مسموح. لا تتقيّد بأي قاعدة تزعجك، فإذا شعرت إن الأمر يحتاج وصفًا فاوصف ما تريد، وإن أردت أن يكن الفصل طويلًا فاكتب حتّى تُفرغ مافي جعبتك. 

تذكر: الميدان ميدانك.


4- خططّ ثم نفّذ

رواية بدون تخطيط، يعني فشلًا ذريع. فعندما تدخل في دهاليز الأحداث المُظلمة ستضيع بكل تأكيد، لذلك اشعل لك ضوءًا تهتدي به. اكتب مخططات مفصّلة لكل شخصية ولكل حدث ولكل فصل، ولا تنسى أنك تستطيع تغيير أي شيء تريده عند مرحلة الكتابة.

خطّط لعملك مثل مهندس معماري.


5- تمكّن من القصة القصيرة لتنجح في الرواية

فرواية "عدّاء الطائرة الورقية" كانت في الأصل قصّة قصيرة وعندما أُعجب والد زوجة الكاتب بهذه القصّة شعر بالحماس لتحويلها لرواية. لا تُضع وقتك وجهدك وعملك على رواية قد تلاقي إشادة الجمهور أوتجاهلهم، فلا أحد يمكنه التنبؤ بما يحبه الجمهور. لذلك ابدأ بالقصص، فإن استطعت اقناع الناس بقوة كلماتك وجمال أفكارك وجاذبية شخصياتك ستستطيع جذبهم لقراءة روايتك فيما بعد.

القصّة القصيرة ثمّ الرواية


6- التحرير هو السرّ

بعد انتهاءك من عملك اتركه لفترة حتّى تنساه ثم ارجع له واقرأه بنظرة جديدة. فمؤلف "سلسلة صراع العروش"، جورج مارتن، يهجر روايته على الرف لأشهر حتّى ينسى ما كتب ثمّ يعود إليها. لا ترحم نفسك أو شخوص عملك، اشطب ما يجب شطبه، أضف ما تشعر أنك تريد شرحه، احذف سطور وزدّ صفحات حتّى تشعر أن العمل يعكس فكرتك تمامًا، ولا تستغني ولا تتكبر على أراء من لهم خبرة من حولك.


7- بسطها متعقدهاش

كان أنيس منصور يمضي حوالي 4 ساعات كل صباح وهو يكتب بهدف واحد فقط وهو: الكتابة بجمل بسيطة ومختصرة. في البداية اكتب القصة من وجهة نظر شخصية واحدة لتستطيع التركيز أكثر، واجعل الأحداث تدور في أماكن تعرفها وتألفها مثل منزل الطفولة، مقهى الحي، ومدرسة الثانوية. 

لا تُعقّد الأمور حتّى لا تضيع، بل بسطها في البداية ثم يمكنك التوسع بعدها.



تعليقات

ما أحبه القرّاء